Home

تروك الحائض وأفعال المستحاضة

الجمع بين تروك الحائض وأفعال الاستحاضه. بمعني تترك محرمات الحائض مثل الجماع ودخول المساجد ولكن تعمل علي لمس المصحف وتعمل بواجبات المستحاضة كالغسل والوضوء وتبديل القطنة المستخدمه أو التطهير ومنها الصلاة والصوم ٢٤ السؤال: في حالة الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة ماذا يجب على المرأة وماذا يحرم؟ الجواب : تأتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها، وكذلك تأتي بصيام شهر رمضان، وتجتنب ما يحرم على الجنب ومنه المكث في المساجد وكذلك المقاربة مع زوجها والأحوط الأولى في غير القرشيّة الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة فيما بين الخمسين والستّين فيما إذا كان الدم بحيث لو رأته قبل الخمسين لحكم بكونه حيضاً كالذي تراه أيّام عادتها. وبالجملة: إنّ سنّ اليأس لدى المرأة - أي الذي إذا بلغته لم يحكم بكون ما تراه من الدم بعده.

المقصود بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة - إسألن

( مسألة 51 ): يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره ، نعم ـ الأحوط وجوباً ـ أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتية بين تروك الحائض وافعال المستحاضة في صورة واحدة ، وهي ما اذا رأت الدم بعد مضي عشرين يوماً من أوّل عادتها وكان الدم بصفات الحيض ، وفي غير هذه الصورة حكم الحامل وغير. مسألة 214: يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره، نعم الأحوط لزوماً أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتيّة بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة، وهي ما إذا رأت الدم بعد مضيّ عشرين يوماً من أوّل عادتها وكان الدم بصفات الحيض، وفي غير هذه الصورة حكم الحامل وغير الحامل. ويجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره ، نعم الأحوط وجوباً أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتية بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة ، وهي ما إذا رأت الدم بعد مضيّ عشرين يوماً من أوّل عادتها وكان الدم بصفات الحيض ، وفي غير هذه الصورة حكم الحامل وغير الحامل على. مسألة 214: يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره، نعم الأحوط لزوماً أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتيّة بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة، وهي ما إذا رأت الدم بعد مضيّ عشر ين يوماً من أوّل عادتها وكان الدم بصفات الحيض، وفي غير هذه الصورة حكم الحامل وغير. [ 703 ] مسألة 3 : لا إشكال في أن الحيض يجتمع مع الإرضاع ، وفي اجتماعه مع الحمل قولان الأقوى أنه يجتمع معه سواء كان قبل الاستبانة أو بعدها وسواء كان في العادة او قبلها ، نعم فيما كان بعد العادة ( 842 ) بعشرين يوماً الأحوط الجمع بين تروك الحائض وأعمال المستحاضة

الاستحاضة: هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض والنفاس، فكل دم لا يكون حيضا ولا نفاسا ولا يكون من دم البكارة او القروح او الجروح فهو استحاضة ، والغالب في الاستحاضة ان يكون على خلاف ما ذكرناه للحيض من الصفة ولا حد لاقله ولا لاكثره،ولا للطهر المتخلل بين. الجواب: إذا رأت بعد بلوغ الخمسين فالأحوط وجوباً أن تجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة، إذا كان الدم بصفات الحيض، أو أنها رأته أيام العادة، والله العالم (مسألة 48): يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره، نعم يلزم على الحامل -على الأحوط- الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة وهي ما إذا رأت الدم بعد مضي عشرين يوماً من أول عادتها وكان الدم بصفات الحيض، وفي غير هذه الصورة حكم الحامل وغير الحامل على حد سواء

(926) (الى خمسة متوالية): بل متفرقة وتحتاط في اليوم الخامس بالجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة. (927) (أو تأخره): الدم المتأخر اذا رأته في أثناء عادتها تتحيض به مطلقاً، واما اذا رأته بعد تمامها فحكمها حكم غير ذات العادة الوقتية وسيجيء ج- الأحوط الأولى في غير القرشية الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة فيما بين الخمسين والستين فيما إذا كان الدم بحيث لو رأته قبل الخمسين لحكم بكونه حيضاً كالذي تراه أيام عادتها.منهاج الصالحين ج1، أحكام الحيض وإن احتملت العادة - فيما زاد على السبعة - فالاحوط أن تجمع بين تروك الحائض، وأعمال المستحاضة في المقدار المحتمل إلى تمام العشرة

الاستحاضة - الاستفتاءات - موقع مكتب سماحة المرجع الديني

( 1 ) ( ستين سنة في القرشية ) : بل مطلقاً على الاقوى ـ وان كان الاحوط في غير القرشية الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة بعد بلوغها خمسين مع إنقطاع الدم عنها وعدم رجاء عوده الأولى: أن تكون عادة قريباتها أقلّ من سبعة، فتجعل عادتهنّ حيضاً، وتحتاط وجوباً بالجمع بين تروك الحائض وأعمال المستحاضة إلى نهاية السابع، والباقي استحاضة

مسألة 214 : يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره ، نعم يلزم على الأحوط على الحامل ذات العادة الوقتية الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة وهي ما إذا رأت الدم بعد مضي عشرين. السؤال ٨٠: ما معنى الجمع بين أفعال المستحاضة وتروك الحائض ؟ الجواب: معناه أنه يجب على المرأة أن تغتسل وتصلي وتصوم ، وتجتنب الجماع والمكث في المساجد ومس المصحف ونحو ذلك المقصود بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة سُئل أبريل 22، 2021 في تصنيف الاسلام بواسطة مجهول الاسلا ما معنى قولكم في بعض أحكام الحائض ب ( الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة ) ، في حين أن ترك الصلاة هو من أفعال الحائض بينما الأتيان بها هو من أفعال المستحاضة ؟.

(1) فيما ذكر إشكال والأحوط للقرشيّة وغيرها الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة فيما بين الحدّين . (2) القائل هو السيِّد الحكيم في المستمسك 3 : 152 تحتاط بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة لمدة ثلاث ايام فإن رأت ثلاثة أيام او ازيد تجعلها حيضا 《 عند بعض الفقهاء تعتبره استحاضة واحتياط استحبابي الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة يعتبر في دم الحيض ان يكون بعد البلوغ وقبل سن الستين ، فكل دم تراه الصبية قبل بلوغها تسع سنين لا يكون دم حيض ، وكذا ما تراه المرأة بعد بلوغها الستين لا تكون له احكامه ـ والأحوط الأولى ـ في غير القرشية الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة فيما بين الخمسين والستين فيما اذا. ( 42 ) ( الحيض وشرائطه ) الحيض : دم تعتاده النساء في كل شهر مرة في الغالب وقد يكون أكثر من ذلك ، أو أقل. ( مسألة 48 ) : الغالب في دم الحيض ان يكون أسود أو احمر ، حاراً عبيطاً يخرج بدفق وحرقة ، وأقله ث الصفحة 3- دروس في الفقه خاص بالمرأة حواء الدين

السؤال: في حالة الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا يجب على المرأة وماذا يحرم؟ الجواب: تأتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تأتي بصيام شهر رمضان وتجتنب ما يحرم على الجنب ومنه. الجواب: نعم يلزمها قضاء ما تركته من الصلوات أثناء رؤيتها للدم في السنوات الخمس حتى لو كان الدم بصفات الحيض أو كان في وقت العادة لأن وظيفتها فيما بعد الخمسين هو الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة على الأحوط السؤال: في حالة الجمع بین تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا یجب علی المراة وماذا یحرم؟ الجواب: تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصیام شهر رمضان وتجتنب ما یحرم علی الجنب ومنه. ٣٠ السؤال: في حالة الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا يجب علي المراة وماذا يحرم؟ الجواب : تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصيام شهر رمضان وتجتنب ما يحرم علي الجنب ومنه.

ويجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره ، نعم الأحوط وجوباً أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتية بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة ، وهي ما إذا رأت الدم بعد مضيّ عشرين يوماً من.

89 السؤال: ما المقصود بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة ؟الجواب: اي تترك محرمات الحائض كالجماع ودخول المسجد ولم موضوع: مصطلحات مهمة لكل مرأة في باب الحيض 30.08.09 14:35 أختي المؤمنةهناك بعض المصطلحات في الرسالة العملية في باب الحيض من المهم أن نتعرض لها حتى يمكننا أن نفهم المسائل بصورة واضحة وخصوصاً أن لها. (مسألة 48): يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره، نعم يلزم على الحامل -على الأحوط- الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة وهي ما إذا رأت الدم بعد مضي عشرين يوماً من أول عادتها.

أحكام الطهارة » الحيض - المسائل المنتخبة - (الطبعة الجديدة

ثمّ لا يبعد أن يكون المقياس النهارات بلياليها الكاملة، وعليه فلو انتهى النهار الثالث ولم ينته مقدار ثلاث ليال لا يترك الاحتياط في بقيّة الليل بالجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة، ولو. والأحوط استحباباً في غير القرشية أن تجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة فيما بين سن الخمسين والستين فيما لو كان الدم بحيث لو رأته قبل سن الخمسين لاعتبر حيضاً، بأن يكون ـ مثلاً ـ في أيام. س: أمي سيدة قرشية تبلغ من العمر أربعة وخمسين سنة، وعندما ترى الدم فإنها تـتعامل معه على أنه حيض فتـترك الصلاة، فهل هذه هي وظيفتها، أم أن وظيفتها هي الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة، وما.

مدّة النفاس للمرأة كمدّة عادتها في الحيض. Uno Dos Tres Cinco Seis لو رأت المرأة المستحاضة دماً قبل الصلاة ثمّ توضّأت وصلّت الظهر ولم ترَ دماً بعد الصلاة، فهل يجب عليها أن تتوضّأ وضوءً آخر لصلاة العص أيـّ= ;ام من ابتداء رؤية الدّم فهو ليس بحيض ، ولكنّ الأحوط استحبابًا الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة ف = 10; أيـّام الـد = 17;م ، والجمـع بي = 606; أحكام الحائ = 90; وأحكام الطّ = 75;هرة في أيـّام. الكتب الفقهية مضافاً إلى وجود اختلاف كثير في صيغة الاحتياط وكيفيته في الابواب الفقيهة، فمثلا في باب الحيض صيغته وكيفيته هل هي الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة أو يتعين عليها الفحص. الجواب: ما تراه النفساء بعد اليوم العاشر من النفاس يُحكم عليه بالإستحاضة، ولكنّ الأحوط وجوباً في هذه الحالة الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة، فلربما كان العدُّ خطئاً ؛ فهنا تغتسل النفساء غسلين: الاول هو غسل.

والأحوط وجوبه في يوم واحد، ولا ينبغي ترك الاحتياط في الزائد بالجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة، فحينئذٍ إذا لم يتجاوز الدم عن العشرة كان الكلّ حيضا، وسيأتي حكم المتجاوز ولقد بلّغَ الرسول الأعظم رسالته السّماوية بالخُلُق العظيم والفِكر الوقّاد والموعظة.

الحيض وشرائطه - najaf

  1. دم الاستحاضة - في الغالب - اصفر بارد رقيق يخرج بلا لذع وحرقة عكس دم الحيض . وربما كان بصفاته ولا تشترط فيه الشروط العامة للحيض. فلا حد لكثيره ولا لقليله ، ولا للطهر المتخلل بين افراده
  2. (مسألة 48): يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره، وبعد ظهوره، نعم يلزم - على الاحوط - على الحامل ذات العادة الوقتية الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة في صورة واحدة وهي ما إذا رأت الدم بعد مضي.
  3. حكم الدم بعد الخمسين السؤال : عند بلوغ المراة غير القرشية سن الخمسين اذا كان الدم كالسابق مستمراً عندها ما حكم عمل المراة لاعمالها العبادية؟ هل تعمل عمل الاستحاضة او تعمل عمل الحيض ؟ الجواب :..
  4. شبكة المعارف الاسلامية (براق الباحث عن الحقيقة) جامعة بين أصالة المضمون وحداثة الوسيلة لتواكب العصر ملبية الحاجات الثقافية المتنوعة مستلهمة من نهضة الامام الخميني قدس سره,تشمل مواقع عديدة: مجلة بقية الله, المركز.

كتاب الطهارة » الفصل الثاني: من ترى الحيض - منهاج الصالحين

كتاب الطهارة أحكام التخلّي. 1 ـ يجب تطهير مخرج البول بغسله بالماء، وتكفي المرّة الواحدة بالقليل. يعتبر من اعمال جلب الحبيب اثناء الدورة القوية والتي تقوم بتطويع الزوج لزوجته طاعة عمياء نعم، الأحوط وجوباً أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتيّة بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة.

احكام الحيض المبسطة للسيد السيستاني - شيعة وي

  1. ( 220 ) فصل [ في كيفية الغسل وأحكامه ] غسل الجنابة مستحب نفسي ( 781 ) وواجب غيري للغايات الواجبة ومستحب غيري للغايات المستحبة ، والقول بوجوبه النفسي ضعيف ، ولا يجب فيه قصد الوجوب والندب ، بل لو قصد الخلاف لا يبطل إذا كان مع.
  2. (مسألة 48) : يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره ، نعم يلزم على الحامل على الأحوط الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة وهي إذا رأت الدم بعد مضيء عشرين يوما من أول عادتها.
  3. السؤال: ما هو بيع الهفتي وهل بيع الدولار بمبلغ من الدينار اكثر من سعره المتعارف آجلا؟الجواب: هذا البيع تعارف في بعض مناطق العراق مدة وصورته ان يبيع المواطن بع
  4. السلام عليكم سماحة الشيخ دام ظلكم. امرأة اكملت مدة النفاس ١٠ايام واليوم ١١ نزل الدم بصفات الحيض فعل يُعتبر هذا الدم دمُ حيض ام استحاضة؟ _____ *القسم الفقهي:حكم الدم بعد عشرة أيام من النفاس.*..
  5. ص 304 مندفعة: بأن تقييد اطلاق الطائفة النافية بعيد لاستلزامه حمل المطلق على الفرد النادر بل نفس السكوت عن بيان القيد مع ندرة الجزم بالانقطاع وكثرة التردد والشك فيه يدلنا على عدم تقيد الحكم بصورة اليأس عن الانقطاع كما.
  6. الاحوط وجوبا في القريشية وغيرها الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة بعد بلوغها خمسين سنة وقبل بلوغ ستين اذا كان الدم بصفات الحيض أو أنها رأته في أيام عادتها . أم استطيع أن أصحح النيه
  7. :أقل الحيض ما يستمر ثلاثة أيام ولو في باطن الفرج، وليلة اليوم الأول كليلة الرابع خارجتان، والليلتان المتوسطتان داخلتان، ولا يكفي وجوده في بعض كل يوم في الثلاثة، ولا مع انقطاعه في الليل.

323- من فقه الحديث الشريف: الكذب يهدي الى الفجور • 226- الدعوة الى الله تعالى عبر الادب التصويري والمشاهد التجسيدية • 107- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في. المسائل الفقهية - الدماء الثلاثة. بحث كلمة مشابهة . بح

البيان. للشهيد السعيد: محمد بن جمال الدين مكي العاملي (الشهيد الاول) قدس‌سره ٧٣٤ - ٧٨٦. بسم الله الرحمن الرحيم وبه ثقتى الحمد لله رب العالمين حمدا يستدر اخلاق كرمه ويستمطر شانيه نعمه حمدا يكون لنا في الاخرة نهجا مهيعا. وأما صحة الصوم من المستحاضة إذا فعلت ما يجب عليها فلا خلاف فيه ولا إشكال وإنما الاشكال في بطلان الصوم مع الاخلال بذلك أو خصوص الغسل أو الأغسال خاصة أو النهاري منه وقد تقدم الكلام فيه في كتاب الطهارة ص473 - كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع - وغالبه ست أو سبع وأقل الطهر بين الحيضتين ثلاثة عشر يوما - المكتبة الشامل نام کتاب : موسوعة الإمام الخميني 22 و 23 (تحرير الوسيلة) نویسنده : الخميني، السيد روح الله جلد : 1 صفحه : 47 كونه استحاضة مع عدم العلم بغيرها تردّد و إن لا يبعد. وكذا ما تراه المرأة بعد اليأس ليس بحيض، وفي كونه استحاضة مع.

ص28 - كتاب حاشية الروض المربع لابن قاسم - خطبة الشارح وتليها خطبة الماتن والكلام عليهما - المكتبة الشامل الاستفتاءات ج1 س 97، ص62 -. ج- الاحوط في القرشية وغيرها الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة فيما بين الخمسين والستين، فيما إذا رأته بصفة الحيض اوكان في أيام عادتها. ج- ليس بحيض . نعم لو علم.

واحتاط بعض الفقهاء فيما بين الحدّين بالجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة بالنسبة للقرشية ، ولعلّه لضعف هذه المرسلة. وألحق بعضهم بالقرشيّة النبطيّة أيضاً ، على خلاف في تفسيرها ) في حالة الجمع بین تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا یجب علی المراة وماذا یحرم؟ الجواب : تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصیام شهر رمضان وتجتنب ما یحرم علی الجنب ومنه المكث في.

الاحوط وجوبا في القريشية وغيرها الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة بعد بلوغها خمسين سنة وقبل بلوغ ستين اذا كان الدم بصفات الحيض أو أنها رأته في أيام عادتها انتهى حكم دم الحيض بعد سن الخمسين بعد بلوغها الستين ليس حيضاً وإنَّما هو استحاضة، وأما إذا بلغت الخمسين فالأحوط الأولى في المرأة التي ليست بقرشية أن تجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة فيما وضوءات المستحاضة القليلة . 86. طروء الحيض بعد الطواف وقبل الصلاة . 212. بين تروك الحائض وأفعال الطاهرة . 213. طواف المتنقبة . 213. العجز عن إكمال أشواط الطواف أو السعي . 213 دم الحيض. دم الحيض انصب من محله في فضاء الفرج ولم يخرج فلا يترك الاحتياط بالجمع بين تروك الحائض وأفعال الطاهرة. يصح الصوم من المستحاضة القليلة مطلقاً، وأمّا غيرها فيشترط في صحّة صومها.

إذا وجب الجمع بین تروك النفساء وأفعال المستحاضة علی ناحیة الاحتیاط فهل یلزمها قضاء الصوم بعد النقاء أم أن الذي صامته كاف لها؟ ما حكم تفویت صیام قضاء شهر رمضان في السنة علی الحائض حینها ؟ هل. ويجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره ، نعم الأحوط وجوباً أن تجمع الحامل ذات العادة الوقتية بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة وهي ما إذا رأت الدم بعد مضي عشرين يوماً من أول. وغيرها الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة بعد بلوغها خمسين سنة وقبل بلوغ ستين اذا. اشياء تنزل الدوره والمعلومات ذات الصلة . بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله طريقة عمل أقوى. • اذا وجب الجمع بين تروك النفساء وأفعال المستحاضة على ناحية الاحتياط. فهل يلزمها قضاء الصوم بعد النقاء ، أم أن الصوم الذي صامته كاف لها واما لو كان بصفات الحيض يوما مثلا احمر اللون ثم صار اصفر اليوم الثاني يعتبر استحاضة. واما من شك في كونه حيضا او استحاضة فالاحتياط يكون بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة كما مر سابقا

مؤسسة الامام علي عليه السلام - لند

مسألة 214: يجتمع الحيض مع الحمل قبل ظهوره وبعد ظهوره، نعم يلزم على الأحوط على الحامل ذات العادة الوقتية الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة في صورة واحدة وهي ما إذا رأت الدم بعد مضي عشرين ويحرم على النفساء ما يحرم على الحائض، وكذا ما يكره.ولا يصح طلاقها.وغسلها كغسل الحائض سواء(185). _____ (183) أى: استحاضة(بناء‌ا) على عدم مجامعة الحمل مع الحيض. (184) دون ما قبله لعدم الدم

هل يجوز دخول الحائض إلى المشاهد المشرفة للائمة عليهم السلام كالرواق وعند الضريح؟ هل يكفي غسل واحد عن الحيض والجنابة؟ فإذا جاءتنا عبارة الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة فمعناها. سؤال (136. والصواب أنَّ الحيض إذا استمرَّ معها ولم يتغير. Eman 17/09/2014. قد تلاحظ معظم السيدات وجود افرازات مهبلية بعد سن الياس، أكثر من التي قبل سن الياس. الإفرازات المهبلية الطبيعية : هي مخاط عنق الرحم الذي.

شبكة البتول - المكتبة الإسلامية / الفصل (39) الحي

  1. ص 2 هذا كتاب البيان للشهيد الاول طاب ثراه بسم الله الرحمن الرحيم . وبه ثقتى الحمد لله رب العالمين حمدا يستدر اخلاق كرمه ويستمطر شانيه نعمه حمدا يكون لنا في الاخرة نهجا مهيعا إلى اقمه وفى الدنيا حصبنا منيعا من نقمه واشهد.
  2. وتعمل بعدها عمل المستحاضة مع استحباب الاحتياط المذكور. الجمع بين تروك النفساء وأفعال الطاهر. بالجمع بين تروك الحائض وأعمال الطاهرة {في هذه الصورة أولى} لعدم تساوي أحكام الحيض والنفاس من.
  3. لا يضر بقاء أثر المني في الثياب بعد الغسل أو الفرك كيف. وجود نجاسة على الجسم لا يؤثر في صحة الغسل السلا
  4. كتاب الطهارة » 1= الوضوء يتركّب الوضوء من أربعة أمور: (1)غسل الوجه، وحدّه ما بين قصاص الشعر والذقن طولاً، وما دارت عليه الإبهام والوسطى عرضاً، فيجب غسل كل ما دخل في هذا الحد ـ والأحوط وجوباً ـ أن يكون الغسل من الأعلى إلى.
  5. ملحق الكتاب. لآية الله العظمى الشيخ جواد التبريزي. دام ظله الوارف. كتاب الطهارة. مسائل في المطهرات. سؤال 1001: لو استحال الشيء النجس بخارا، ثم استحال عرقاً، فهل هو طاهر أم نجس؟ التبريزي: إذا استحال عين النجس بخاراً، ثم رجع.
  6. وهي عبارة عن رسالة مختصرة في بعض أحكام الحج الفقهيّة والوصايا العمليّة التي تفيد الحجاج في استحضار روحية الحج، وقد تمت صياغة هذه الرسالة على ضوء المحاضرات التي تفضل بها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني.

استفتاءات تخص المراة

  1. القائمة; الصفحة الرئيسية; شؤون المرجعية. الكل; أخبار المرجعي
  2. الجواب: اليائسة لا عدة عليها فلا يكون طلاقها رجعيا ويتحقق اليأس - بعد انقطاع دم الحيض وعدم رجاء عوده لكبر سن المرأة - ببلوغ خمسين سنة قمرية ، وعليه لا بد في الرجوع من عقد جديد
  3. ٢٠-أحكام الحيض-رؤية الدم مرتين في الشهر والاستظها
  4. والحديث دليل على نجاسة دم الحيض، وعلى وجوب غسله، والمبالغة في إزالته بما ذكر من الحت، والقرص، والنضح لإذهاب أثره، وظاهره: أنه لا يجب غير ذلك، وإن بقي من العين بقية، فلا يجب الإلحاد لإذهابها.

مسائل مهمة تخص المرأة فقط وخاصة المتزوجة - صفحة

هل يجب على المستحاضة الكبرى أداء الأغسال الليلية والنهارية ليصحَّ صومها؟ يشترط لصحة الصوم الخلوّ من الحيض والنفاس في مجموع النهار ، فلا يصحّ من الحائض والنفساء إذا فاجأهما الدم ولو قبل. الكتاب: معجم ألفاظ الفقه الجعفري المؤلف: الدكتور أحمد فتح الله الجزء: الوفاة: معاصر المجموعة: مصطلحات ومفردات فقهية تحقيق: الطبعة: الأولى سنة الطبع

مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية - مركز الإمام الخوئي في

سداد العباد ورشاد العبّاد تأليف: فقيه أهل البيت عليهم السلام المحقق العلامة الشيخ حسين البحراني قدس سره الفهرس الإجمالي للكتاب الوضوء والأغسال التيمم والنجاسات والمطهرات والصلاة الصلوات الواجبة بالعارض الزكاة. وهو فيالغالب أصفر بارد رقيق يخرجبفتور على عكس صفات الحيض.وهذا الدم أن كان زائدا سمياستحاضة كثيرة *، (أو استحاضةكبرى) وأن قل سمي استحاضةقليلة (أو استحاضة صغرى)، وإنكان لا كثيرا ولا قليلا. إن تروك النبي - صلى الله عليه وسلم - يمكن تقسيمها إلى أقسام موازية لأقسام أفعاله. والأقسام التي يظهر انقسام الترك إليها ما يلي: الأول: الترك لداعي الجبلة البشرية (1)

فصل في الحيض - التعليقة على العروة الوثقى ـ الجزء الاول

‫يعتبر في دم الحيض أن يكون بعد البلوغ وقبل سن الستين ‪ ،‬فكل دم تراه الصبية قبل بلوغها تسع سنين ل يكون‬ ‫دم حيض ‪ ،‬وكذا ما تراه المرأة بعد بلوغها الستين ل تكون له أحكامه ‪ ،‬والحوط الولى. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآل پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله سبحان المكتبة الشاملة - المزهر في علوم اللغة الكتاب : المزهر في علوم اللغة وأنواعها المؤلف : عبد الرحمن ب

اللجنة النسائية بمسجد المصطفى بالتركي

ص1520 - كتاب الأساس في السنة وفقهها العبادات في الإسلام - الفقرة الأولى في سجود السهو عرض إجمالي - المكتبة الشامل ص302 - كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية - الاستحقاق في الإجارة - المكتبة الشامل تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. ۳-1 ح‎ ۳-١ ب‎ ١ كتاب بڏءِ الؤّحي‎ - ١ يسم الله الرحمن الرحيم ا 2 كتاب ټدء الوحي قال الشّيْحُ الإمامٌ